كنيسة الكهف

 موضوعنا انهارده عن دير القديس سمعان أو بما يعرف بإسم كنيسة الكهف.

بقلم/ نورهان عصام لطفي



تأسيس الكنيسة:

📌تأسست الكنيسة القبطية المحلية في قرية المقطم في عام 1975، وكان لتأسيسها أثر كبير في نفوس الزبالين، إذ شعروا بأمان أكبر في قريتهم وعندها فقط بدأوا في استخدام مواد بناء أكثر دواما لمنازلهم، مثل الحجر والطوب.

📌فنظرا لخبرتهم السابقة حين تم إخلاءهم من الجيزة في عام 1970، كان الزبالين يعيشون في أكواخ مؤقتة من الصفيح. وفي عام 1976، اندلع حريق كبير في منشية ناصر، مما أدى إلى بداية بناء أول كنيسة تحت جبل المقطم على موقع مساحته 1000 متر مربع. وقد تم بناء العديد من الكنائس الأخرى في كهوف المقطم، من بينها كنيسة دير القديس سمعان الخراز وهي الأكبر تتسع لـ 20 ألف شخص. وفي الواقع، فإن هذه الكنيسة هي أكبر كنيسة في الشرق الأوسط

موقع الكنيسة:-

📌تقع كنيسة القديس سمعان الخراز، والذي يعرف كذلك باسم ”كنيسة الكهف“ في جبل المقطم في الجنوب الشرقي للعاصمة المصرية القاهرة، في منطقة تعرف بـ”مدينة القمامة“ نسبة إلى العدد الكبير من قاطنيها الذين يعملون في مجال تجميع وبيع النفايات أو القمامة، أو ”الزبالين“ كما يشتهرون به.

📌يعتبر ”الزبالون“ أحفادا للمزارعين الذين بدؤوا يهاجرون وينزحون من صعيد مصر نحو القاهرة في سنوات الأربعينيات الماضية، وقد كان هؤلاء الأجداد ينزحون من مواطنهم هروبا من الفقر وشح المنتجات الزراعية التي كانوا يمضون مواسم كاملة دون أن يحصدوا منها ما يسد رمقهم، فأتوا بذلك إلى العاصمة القاهرة بحثا عن العمل، وأقاموا بيوتا قصديرية حول المدينة.

📌في بادئ الأمر أخذوا يمارسون حرفتهم التقليدية وهي تربية الخنازير والماعز والدجاج وبعض الحيوانات الأخرى، إلا أنهم استخلصوا مع مرور الوقت بأن جمع النفايات والقمامة التي تنتج عن سكان المدينة كانت مربحة أكثر.


📌كان الزبالون يبحثون في مختلف القمامات المنزلية عن الأمور القيمة ويقومون ببيعها، بينما كانت النفايات العضوية تمثل مصدر غذاء ممتاز لحيواناتهم.


📌في الواقع كان نمط الحياة والعمل هذا ناجحا ومربحا لدرجة أن أمواج كاملة من المهاجرين والنازحين أخذت تجتاح القاهرة، فبدأ هؤلاء يصلون إلى القاهرة من صعيد مصر من أجل العيش والعمل في قرى ”المزابل“ الحديثة التي تأسست في القاهرة على يد الزبالين.



👈🏻تعتبر كنيسة القديس سمعان الخراز أو دير سمعان الخراز بالمقطم هي كنسية قبطية مصرية محفورة داخل جبل المقطم بالقاهره.


👈🏻تضم ست كنائس أرثوذكسية هي (كنيسة الأنبا شنودة، كنيسة الأنبا ابرام بن زرعة السرياني، كنيسة الملاك وماريوحنا، كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس، كنيسة مارمرقص، كاتدرائية العذراء 


وكنيسة القديس سمعان هي أكبر كنيسة في مصر حيث تستوعب 20 ألف شخص، وبها 76 صورة محفورة.


بكده موضوعنا انتهي واتمني تكونوا استفدوا بأثر اليوم♥️.

#اصغر_مدرسه_تاريخ

تعليقات