جامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون

 ⬅️:- جامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون.



⬅️ بقلم إسلام جمال أحمد 


ازيك عزيزي القارئ عارف موضوعنا النهاردة عن ايه ولا هنتكلم عن ايه🤔 ماعلينا المهم اننا  هنتكلم عن واحد  من أجمل المنشآت المعمارية الإسلامية (جامع الناصر محمد بن قلاوون) هتقولي يطلع إيه ومين الي بناه هقولك كمل للآخر ياعزيزي واتمنى يعجبك 


⬅️أولاً:-  الموقع/المدينة:


يُعد موقع جامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون  من المواقع المشهورة والمعروفة في جمهورية مصر العربية، حيث يقع في الجزء الجنوبي السكني من قلعة صلاح الدين  والتي تُسمَّى(قلعة الجبل)في  القاهرة, مصر



ثانياً ⬅️:- تاريخ المبنى:


:-  لما نيجي نتكلم عن تاريخ المبنى هنلاقي إنه بني« عام 718 هـ / 1318 م»، وتم له عدة إصلاحات على اثرها تم توسيعه بشكل كبير في عام 735 هـ / 1335 م. 


- ثالثاً : معلموا البناء 


المعمارون أو معلمو البناء أو الحرفيون الذين شاركوا في تصميم المبنى أو تنفيذه حيث كان للمعمارون أو معلمو البناء دور كبير في انشاء وبناء المسجد واللي من أشهرهم وأشهر مهندسي عصر الناصر محمد بن قلاوون«ابن السيوفي» الذي لاينكر فضله ولا دوره في بناء المسجد. 


رابعاً ⬅️:- وصف الجامع:


1/حيث يشغل الجامع مسطحاً مستطيلاً أبعاده( 57 × 63) م. ويتكون المسقط الأفقي لهذا الجامع من صحن محاط بأربع مسطحات مسقوفة بها شبكات من الأعمدة تشكل صفوفها الموازية لأضلع الصحن أروقة.

 

2/حيث يقع أكبر هذه المسطحات  في الجانب الشرقي وكده يكون في  (اتجاه القبلة).


 3/أتبع تخطيط الجامع الطراز المتعامد الذي كان متبعاً في التخطيط التقليدي للمساجد الجامعة في المنطقة والذي استمر في بعض جوامع العصر المملوكي، مثل جامع الظاهر بيبرس (بني عام 667 هـ / 1268 م) وجامع الطنبغا المارداني (بني عام 740 هـ / 1340 م) في القاهرة.



4/وهناك مدخلان للجامع: المدخل الرئيسي و يقع في الجهة الشمالية الغربية ويتوجه عقد ثلاثي الفصوص، أما المدخل الثاني دا بقا يقع في الجهة الشمالية الشرقية.


5/ أما واجهات الجامع فهي

 خالية من الزخارف، ويوجد في جزئها العلوي فتحات معقودة. ويتوج الواجهات شرف معقودة تشبه شرف القلاع. ويحتوي الجامع على أنواع مختلفة من الأعمدة الفرعونية والبطلمية والرومانية أعيد استعمالها بشكل متناسق مع صنج عقوده الحجرية المنفذة بأسلوب الأبلق، على غرار ما هو مستخدم في جامع قرطبة في الأندلس. كما يوجد في أعلى عقود الأروقة المطلة على الصحن وجود فتحات نافذة معقودة على غرار ما هو موجود في الجامع الأموي في دمشق.


خامساً:-  مميزات المبنى



ويتميز المبنى بمئذنتيه الفريدتين بين مآذن القاهرة. تقع أولاهما إلى يسار المدخل الرئيسي  وكده تتكون في(الشمالي الغربي)، أما الثانية فتوجد في الزاوية الجنوبية الشرقية من الجامع. وهكذا، تواجه هاتان المئذنتان الجهتين اللتين كان الآذان موجهاً إليهما، وهما المنطقة العسكرية في الجزء الغربي والمنطقة السكنية (القصور السلطانية).


 في الجزء الجنوبي من القلعة. ويتضح في تصميم المئذنتين التأثير المغولي، ويشمل استخدام الآجر المطلي باللون الأخضر لتغطية قمتي المئذنتين، والكتابة القرآنية البيضاء على خلفية زرقاء والمنفذة على بلاطات من السيراميك، وقمتي المئذنتين اللتين أخذت شكل قبة مفصصة


سادساً:-طريقة تأريخ المبنى:


حيث تم تأريخ المبنى بناءً على لوحة تأسيسية توجد فوق مدخله الرئيسي وتحمل اسم منشئ البناء وتاريخ إنشائه وبكده ياسيدي نبقى خلصنا معلومتنا البسيطه عن مسجد الناصر بن قلاوون. 



💥 أهم المراجع 💥


- كتاب الناصر قلاوون


- العمارة الإسلاميّة الإسلامية في مصر. .


#بقلم_اسلام_جمال_احمد


#مراجعة_هاجر_عبدالله


#مسارالاثار

تعليقات