قبة الامام الشافعي

 «قبة ضريح الإمام الشافعي»

بقلم / إسلام جمال أحمد
اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ
فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ
ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً
تجرَّعَ ذلَّ الجهل طولَ حياته
ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ
فكبِّر عليه أربعاً لوفاته
وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى
إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ.


:-
⬅️حكايتنا النهاردة عن قبة ضريح صاحب هذه الأبيات الشعْريّة «الإمام الشافعي».
⬅️انظر يا صديقي إلى تلك القُبّة إنها حقاً رائعة،أعتقد أنها قبة ضريحية للإمام الشافعي ولكنها مازالت محتفظة بجمالها،نعم لأنها كانت طوال العصور وماتزال موضع التقدير والتعظيم من سلاطين مصر وملوكها وأمرائها.، هل يُمكنك إخباري بعض الشيئ عنهم؟
⬅️ بالطبع سوف أُخبرك، فالسلطان المملوكي قایتباي أمر سنة 885 هـ /1480م بإصلاح وتجديد القبة، تفتكر مين إلّي تولّى عمارتها 🤔 أخبرني يا صديقي؛ تولى عمارتها «الخواجا شمس الدين بن الزمن»وده كان المسئول عن المباني السلطانية. وهل أثبت هذا التجديد.؟ نعم أثبت هذا التجديد في كتابة تسجيلية على وزرة القبة تضمنت اسم السلطان وتاريخ الانتهاء من أعمال التجديد.
⬅️ وهل هناك احدٌ آخر قام بعمل إصلاحات بها؟
نعم، قد قام السلطان «قانصوة الغوري»بإجراء أعمال إصلاح وتجديد بالقبة، حقاً وهل أثبت ذلك؟
نعم أثبتها في كتابة تسجيلية موجودة على ارتفاع مترين على يمين النافذة الموجودة في الحائط الشمالي الغربي.
⬅️وهل هناك أحد آخر قام بتجديدها؟
نعم أجرى« الأمير علي بك الكبير» حاكم مصر أعمال تجديد وإصلاح كبيرة بالقبة ،«وذكر عبدالرحمن الجبرتي» أن علي بك الكبير جدد قبة الأمام الشافعي وأزال ما عليها من الرصاص القديم من أيام الملك الكامل الأيوبي، كما أزال خشب القبة البالي(الضعيف)،وهل تركها على ذلك؟ لا بل وضع مكانه ألواحاً من الخشب النقي الحديث " ثم جعلوا عليه صفائح الرصاص المسبوك الجديد المثبت بالمسامير العظيمة" وجدد على بك الكبير نقوش القبة من الداخل ودهنها بماء الذهب واللازورد وغيرها،حقاً إنه عملٌ عظيم، وهل دوّن ذلك؟ نعم دَوّن تاريخ هذا التجديد بكتابة تسجيلية على مربع القبة.
⬅️ وهل هناك احدٌ آخر قام بعمل إصلاحات بها؟


حقاً يا صديقي أنت كثير السؤال ولكن سأُخبرك،نعم في سنة 1776م (1190هـ) قام الأمير عبد الرحمن كتخدا بتجديد ردهة المدخل وتبليطها بالرخام الملون وكان قد قام سنة 1761 ببناء جامع الضريح، القبة الضريحية هائلة الحجم وتعد من أكبر قباب مصر وأجملها بنيت من الخشب لتخفيف كتلة البناء الهائلة التي يحملها مربع القبة؛ومما تتكون القبة يا صديقي؟ تتكون القبة من ألواح من الخشب مثبتة على أربعة أربطة على ارتفاعات مختلفة وتنقسم إلى خمس مناطق، يبلغ عدد ألواح الخشب في كل من المنطقتين الأولى والثانية 96 لوحاً، وفي كل من المنطقتين الثالثة والرابعة 48 لوحاً وفي الخامسة 24 لوحاً، ويقل سمك الألواح في المنطقة العليا للقبة. وقد غطيت الألواح الخشبية بصفائح من الرصاص وعمل بالقبة 16 نافذة للتهوية.
حقاً يا صديقي معلوماتك رائعة جداً،شكراً يا صديقي 🍀

تعليقات