وادي الحيتان

 وادي الحيتان. 

بقلم / هاجر عوض 



صنف وادي الحيتان كأفضل مناطق التراث ف العالم ، و سجلتها اليونسكو كأول موقع طبيعي مصري و سادس موقع عربي كتراث طبيعي عالمي. 

اذا فأين توجد ؟ و بما اشتهرت ؟ و متي تم اكتشافها ؟ و ما اهميتها ؟ 

ــ هي جزء من محمية وادي الريان و تقع في الشمال الغربي منها ، و توجد في محافظة الفيوم. 

بم اشتهرت وادي الحيتان؟؟ 

 بحفريات حيتان كامله كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة ، و هذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية و اسنان سمك القرش و أصداف و غيرها من الحيوانات البحرية ، و التي تعتبر متحفا مفتوحا ، بإلاضافة انه يوجد بها نبات الشورة متحجرا داخل صخور لينة. 

ــ و تم اكتشافها بواسطة العالم بيدتل عام 1903 ، و ذلك من خلال المسح الجيلولوجي في مصر. 

 أهميتها :-



تعد منطقة وادي الحيتان فريدة في درجة جودتها مما يجعلها فريدة من نوعها ، حيث انها الأكثر عدداً و تركيزاً و جودة مقارنة بحفريات اخري حول العالم. 

فتتميز هذه المنطقة بنظام بيئي فريد من حيث الأرض الرطبة و التراكيب الجيولوجيه و الحفريات النادرة الموجوده بها ، بإلاضافة الي مجموعة كبيره من هياكل الحيتان يصل عددها الي اكثر من 400 حفرية. 

و تم العثور فيها علي حفريات بحرية لأسماك القرش و أحياء بحرية اخري. 

_و في نفس الوقت يعتبر وادى الحيتان بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصري وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة، مثل صقر شاهين وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النسارى وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة، مثل أنوا ع البط والسمان والتفلق وأنواع البلشون والعنز وغيرها. ومن النباتات البرية مثل: الأتل - الرطريط الأبيض - العاقول - السمار - الغاب - البوص - الغردق - الحلفا وغيرها.

التكوينات الجليولوجيه و الاكتشافات التي جعلت منطقة وادي الحيتان صندوقا للعجائب:_

ويمثل وادى الحيتان متحفاً جيوليوجياً مفتوحاً فريداً من نوعه ، ويمثل "جبل جهنم" جيوليوجية منطقة وادى الحيتان ، وتمثل هذه المنطقة قاع البحر القديم الذى كان يذخر بثروات طبيعية فى تلك الحقبة ، كما يوجد بها إحدى المناطق اليابسة التى ظهرت فوق سطح الماء ، ونقطة مصب أحد أفرع النيل القديم ، اضافة الى وجود العديد من غابات المانجروف. 

وتعكس الحفريات البيئة الاستوائية لمصر فى العصر الأيوسينى ، حيث عثر على حفريات لأسماك عظمية وأسماك القرش والسلاحف والثعابين البحرية وعروس البحر وفصيلة "البازيلو صورص" الديناصورية التى يصل طولها الى حوالى 22 مترا.


وتقرر تنمية منطقة وادى الحيتان ووضع الأسلوب الأمثل لتحويل هذه المنطقة إلى متحف مفتوح للكائنات البحرية المتحجرة ، والعمل على جذب السياحة البيئية والعلمية والجيولوجية.


ولأن منطقة وادي الحيتان بالفيوم بعيدة عن مناطق البحار فربما لا يصدق البعض وجود حيتان بتلك المنطقة‏ ، إلا أن الحقيقة المؤكدة تشير إلي وجود عدد هائل من الحيتان بالإضافة إلي أنواع أخري من الأسماك والدرافيل وعروس البحر‏ والسلاحف البحرية.



و وجد هذه المنطقة السمك أبو سياف والجد الأصلي للحوت لأنها في الأصل قاع بحر "سيدس" الذي يعود وجوده إلي ‏42‏ مليون سنة مضت‏ ، وقد حدث هذا التميز لوادي الحيتان نتيجة للتغيرات المناخية ولوجود فترات تصحر وانحسار المياه علي مدي ملايين السنين‏ ، والمشكلة التي يمكن أن تواجه وادي الحيتان هي مواجهتها لمخاطر الزحف الزراعي‏ ، بالإضافة إلى تهديدها بالانقراض للكثير من الحيوانات النادرة مثل الثعلب الأبيض‏ ، وحيوان المنك‏ ، والكوبرا المصرية‏.‏


وإضافة إلى ذلك توجد بعض الأديرة التى أنشأها الرهبان منحوتة فى الجبال حيث أقاموها من قرون طويلة ، وفى هذه المناطق عموما تنتشر كثير من الحفريات البحرية التى تعود إلى عصر الأيوسين ، ومن أبرزها حفريات النيوميوليت وكثير من القواقع وقنافد البحر. 

 


وإضافة إلى هذه التكوينات الجيلولوجية التى يمكن مشاهدتها فى وادى الحيتان والمناطق المحيطة به فى وادى الريان يمكن رصد الكثير من أشكال الحياة النباتية والحيوانية به ، فيوجد بالمحمية أكثر من 16 نوعا من النباتات مثل العاؤول والطرفة والاثل والغردق ذو الثمار الحمراء والبوص والسمار والرسو إلى جانب نخيل البلح والعبل والرطريط. 


كما تعد أشكال الحياة الحيوانية والبحرية من أهم ثروات الوادى ، ومن بينها حيوانات ثديية مثل الغزال المصرى دوركاس والغزال الأبيض والثعلب الأحمر وثعلب الفنك والذئب المصرى والنمس والقط الجبلى وغيرها.

 إلى جانب 16 نوع من الزواحف مثل حيوان قاضى الجبل والورل الصحراوى والأرقم الأحمر والبرص أبو كف. 

ويوجد أيضا الكثير من الطيور التى يمكن رصدها بالوادى مثل الشرشير الشتوى وصقر شاهين والسمان والبط والنورس والبلوشن والبشاروش والعقاب النسارية كما يوجد أيضا عدد من الأسماك فى بحيرات وادى الريان مثل البلطى وقشر البياض والطوبار والمبروك والدنيس وغيرها.


  و تحتوى منطقة وادي الحيتان او (قارة جهنم) كما كان يطلق عليها قديما ً ايضا على عدد من البحيرات الصناعية التى تعد هى الأحدث على مستوى العالم ، وإضافة إلى هذه البحيرات تشمل المحمية عدة مناطق أخرى مثل منطقة جبل المدورة ومنطقة قارة جهنم (وادى الحيتان ) ومنطقة عيون الريان ومنطقة جبل الريان (مناقير الريان).


ويعتقد أنه قبل 40 مليون سنة كان وادى الريان يقع تحت محيط ضخم للغاية وبسبب التغيرات الجيولوجية انحسر هذا المحيط للخلف وترك وراءه عدد كبير من الحيوانات البحرية ومن بينها الحيتان التى لوحظت بدرجات كبيرة وحيث اكتشف مئات من الهياكل العظمية المتحجرة لبعض أنواع من الحيتان الأولية وكذلك الكثير من الأصداف وأسماك القرش وغيرها من الحيوانات البحرية وعموما يمتاز وادى الحيتان بوجود العديد من هذه الكائنات المتحجرة والتى تتواجد فى مواقع عدة من بينها صخور تحوى هياكل للحيوانات البحرية ومناطق بها أعمدة فقارية متحجرة لحيوانات ثديية بحرية وبقايا لنباتات المانجروف المتحجرة داخل الصخور اللينة وغيرها.



وقد تم اكتشاف بعض الحفريات لحوت تم دراستها وتحديد زمنها والذى أعادوه إلى عصر الأيوسين أى منذ 40 : 42 مليون سنة واستمرت البعثات فى الكشف عن وجود هياكل لفقريات وأبقار وسلاحف للبحر وتماسيح وأسنان وفكوك لأسماك القرش وكذا بعض أنواعٍ من القرود المنقرضة والتى وجدت على الجبال الموجودة فى الوادى مثل جبل القطرانى وكذلك بعض أنواع من الأفيال التى حدد العلماء زمنها إلى عصرين متتالين هما الأيوسين والألوجسين.

ربما جعلت هذه الاكتشافات وادى الحيتان بمثابة صندوقا للعجائب. 


ــ التفسيرات التى وضعت لوجود تلك الكائنات بهذا الوادى الصحراوى:

 

 تنوعت التفسيرات ما بين آراء علمية لجيولوجيين وأخرى استندت إلى المغروسات الشعبية وبالطبع لا أساس علمى لها فعلماء الجيولوجيا أكدوا أن هذه المنطقة جزءً من البحر المتوسط قبل أن ينحسر عنها إلى حدوده الحالية ، وأنه كان هناك نهرا يصب فيها ، وأن رواسبه قد صنعت دلتا عاشت عليها الأفيال القديمة وبعض الفقاريات الأخرى عند شاطئ البحر المتوسط القديم والذى كان عند شمال الفيوم ، وذكروا أيضا أن البحر الأحمر لم يكن قد نشأ بعد وأكدوا أن جبل المقطم كان أحد ترسيبات البحر المتوسط القديم وأن القاهرة نفسها كانت تحت مياهه. 


الجانب الآخر للتفسيرات حيث أوضحت أن هذه الكائنات هى بقايا لمجتمعات وأقوام متجبرة سخطها الله وخسف بهم الأرض وترك سبحانه وتعالى هذه الشواهد لتدل عليهم ومؤكد أن سنة هذه التفسيرات هو الأساطير والخرافات الشعبية التى يتداولها البسطاء والعامة من الناس لدرجة أن هناك من يطلق على هذا الوادى (وادى المساخيط). 


وعموما وادى الحيتان أو جهنم أو المساخيط هو صندوق العجائب الذى ربما تكشف الأيام الكثير من كنوزه وخباياه

تعليقات