الفن اليوناني

الفن اليونانى 

بقلم/ غاده سعيد فهمى

للفن اليونانى اثرًا وتأثيرها هائلا على إثراء ثقافه كثير من البلاد في العصور القديمة والوقت الحاضر أيضا وايضا في مجال النحت والهندسة المعمارية.
 مميزات الفن اليوناني:-

الفن اليونانى القديم كان يتميز بالبحث عن الجمال المثالى او من خلال محاكاة الطبيعه على النمط الارسطي، وقد أسست الثقافه التى طورها الإغريق القدامى وهى اسس الثقافه الغربيه ؛وكان الفن فى الإمبراطورية الرومانية مستمد من النماذج اليونانية،وكان فى الشرق بداء الإسكندر فتوحاته في الشرق .

-وقد حدث تبادل بين الثقافه اليونانية وثقافة آسيا الوسطى والهند ونتج عن تبادل الثقافات إلى الفن البوذى اليونانى.
-بعد عصر النهضه في أوروبا كانت المعايير الجماليه الإنسانيه والتقنيه العالميه من الفن اليونانى مصدر إلهام لأجيال من الفنانين الاوربيين وفى القرن 19سيطر التقليد الكلاسيكى اليونانى على الفن فى الغرب.

استخدم المهندسون المعماريون أساسيات زخرفيه مماثله للزخرفه الموجوده في الفخار والاشغال المعدنيه وغيرها؛وكان لها تاثيرا كبير على الفن الأوراسى وتحديدا بعد أن حملتها البوذيه إلى ما وراء العالم اليونانى الذى أنشأه الإسكندر الأكبر،وقد تضمن السياق الإجتماعى للفن اليونانى الذى شمل تطورات سياسيه جذريه وزياده كبيره فى الازدهار .

-يُقسم الفن اليونانى القديم الى أربعه فترات:-

١- الهندسيه.
٢-والقديمه.
٣والكلاسيكية والهلنستية.
 ويرجع تاريخ العصر الهندسى إلى عام1000ق.م؛وقد شهد القرن 7ق.م تطوراً بطيء للطراز العتيق؛وتعتبر الفتره من (500ق.م -448ق.م ) بمثابة حدا فاصل بين العصور القديمه والعصر الكلاسيكى، ويعتبر عهد الإسكندر الذى(من336ق.م-الى323ق.م) فتره فاصله بين العهدين الكلاسيكى والهلنيستي. وقد تطورت أشكال الفن بسرعه مختلفه فى اجزاء مختلفه من العالم اليونانى؛ وقد شهدت الفتره بأكملها زياده بشكل عام فى الرخاء داخل العالم اليونانى والثقافات المجاورة.

وقد حدد تاريخ الفن اليوناني أنماط متنوعه منها:_

1-الحقبه الهندسيه وذلك في القرنين 9و8ق.م وهناك معلومات قليله جداًعلى الفتره التى قبلها والتى كانت تعرف بالعصر المظلم في تاريخ اليونان.

 2-الحقبه المتقلده الفينيقيين وآشور وهذه الحقبه من نهاية القرن 8وبدايت القرن 7ق.م .

3-الحقبه القديمه فى القرنين 7و6 وظهر فيها الزخرفه التصويريه ورسم الشخصيات السوداء .

4-وفى نهايت القرن 6وبدايت القرن 5 تميزو بتنقيه الرسم على الجانبين باللون الاسود والأحمر .

5-العصر الكلاسيكى فى القرنين 5و4ق.م تميز باستخدام تقنية رسم الشخصيات الحمراء.

واخير :الفن الهلنستي وظهر في أواخر القرن 4والقرنين 3و2 ق.م وقد تبعه الفن فى روما القديمه.

تعليقات