قصر البارون

قصر البارون

 بقلم / امينه غنيم




من أجمل الأماكن الأثريه اللى ممكن تشوفها في حياتك، بس وراء كل هذا الجمال ارتبط بالقصر حكايات وأساطير كثيرة عن عبدة الشيطان والسحر الأسود والأشباح أكثر من جمال القصر نفسه ليصبح واحداً من أكثر الأماكن الأثريه المرعبه في مصر، سنتحدث ونناقش فى مقالنا هذا عما وراء هذا القصر وهل فعلاً الأساطير التى رويت عنه حقيقيه أم مجرد أساطير. 

وسنناقشه.. 

بدايةً سنتحدث عن تأسيس القصر:-

تم تأسيس قصر البارون في القرن 19 عقب إفتتاح قناة السويس، ومؤسس هذا القصر هو البلجيكى البارون إدوارد لويس جوزيف إمبان ،كان رجل أعمال بلجيكى ونجح في كل الحرف اللي اشتغلها سواء هندسه أوسكك حديديه، وكان يمتلك شركات غالباً في كل القارات إلي دولة الكونغو، واكتسب لقب البارون عام 1907 لتفوقه فى أعمال بلدته، وجاء إلي مصر بعد مُكثه فتره في الهند وتأثره بمعمارها. 

إهتماماته:-

كان مولعاً بحب الأماكن الأثريه والحضاريه لدرجة أنه عندما زار مصر أحبها وتعلق بها وقرر إنه يتم دفنه فى هذا البلد حتى لو توفي خارجها، ودا كان دافع له ليأخذ قرار ببناء قصر فخم وعظيم  كقصر البارون  ، ويجعله من أجمل الأماكن الأثريه في العالم .

أراد بناء القصر في "الخيديويه"حالياً وسط البلد على النيل لكن بسبب غلاء أسعارها قرر أن يبنى في الصحراء!!لرخص سعرها،وهنا ترن فى آذاننا جملة أحمد حلمى «مين مجنون ممكن يزرع الصحرا !»وهنا نرد عليه إن البارون إدوارد عمل كدا.. 



ثم عرض الفكره علي الحكومه المصريه لكن للأسف رفضت لإقتناعهم التام بفشل المشروع وافتقار النفوذ لكن لحسن حظه ساعده شخص يدعي"الباغوص نوبار باشا " ومن بعدها وافقت الحكومه المصريه على المشروع، ووقتها أخد الفدان بجنيه!  لان حرفياً المكان مكانش فيه بيت واحد ولاحتى مواصله ولاأى حاجه نهائى.! 

ـ وقد أطلق عليها اسم هليوبليس «مدينة الشمس ».

#وهنا سؤال يطرح نفسه 

كيف سيعمر هذه الأرض وهي بعيده تماماً عن العاصمه«وسط البلد» ؟

حيث أمر بإنشاء أول ترام بمصر والذى صممه المهندس البلجيكى أندريه برسلو ليربط بين هليوبليس"مصر الجديده" وباقي البلد. 

وقد أعطى بعض الإمتيازات ليعمر مابجوار القصر؛ فمثلاً اللي هيجي مصر الجديدة هياخد قطعة أرض ببلاش ويبنى عليها ويعمر فهيفيد ويستفيد؛ ومن هنا قد أعطى الأراضي للمسلمين واليهود والمسيحيين ودا طبيعي لأنه كان فى هذا الوقت يوحد في مصر اليهود، وقد أعطى للأوقاف يبنوا مساجد ولليهود يبنوا معابد وللمسيحيين ليبنوا كنائس وأصبح هناك جميع مرافق الحياه كماكتب البريد والمواصلات ودور العباده واسطبل للخيول وفندق من أجمل الفنادق في مصر وأطلق عليه«فندق هليوبليس» الذى استخدم بعد ذلك كقصر رئاسى وهو الآن «قصر الإتحاديه» أو كما يسمى قديماً« قصر العروبه» ومن هنا بدأت الصحراء تُّعَمر. 

ثم سافر إلي فرنسا ليختار تصميم للقصر لأنه كان يحب الطراز الأوروبي والهندى، وتم بناء القصر علي الطراز الكومبودى (الهندوسي،الأوروبي). 

مدة بناء القصر:-



انتهى من بناء القصر بعد 5سنوات من العمل به، حيث بدأ بالعمل فيه من عام 1906 وانتهى عام 1911م. 

 تكوين القصر:-

يتكون القصر من 3طوابق، وكان يوجد تحت القصر المطبخ والخدم وجراچ، والأدوار المتبقيه للمعيشه. 

١ـ كان القصر أول مبنى خرسانى في مصر. 

٢ـ كان في ساحة القصر تماثيل فريدة ومهمه جداً. 

٣- يوجد في مدخل القصر أسدين (يسارًا ويميناً) ومهمتهم حماية وحراسة القصر، وهما التمثالين الوحيدين المبنونين من الخرسانه بطريقة القالب، والباقي من الرخام الأبيض .

٤ـ أول غرفه في القصر علي الطراز الهندوسي، والغرفة اللى ع الشمال كذلك ..

٣ـ يوجد بيمين الباب غرفة الطعام علي النظام الأوروبي. 

توفي البارون في بلجيكا عام1929م لكنه دفن في مصر في كنيسة البازيليك، لأنه كان موصى بذلك.  

ولكم أن تتخيلو إن جثمانه ظل 8شهور لم يدفن ألي أن وصل إلي مصر تنفيذاً بوصيته!. 

وطبعاً بعد وفاة البارون انتقلت ملكية القصر لابنه چان وبعد وفاة جان انتقلت إلي أحفاد البارون، ولم يمر وقت طويل حتى تعرض القصر للهجر والإهمال ويقال إن حدث فيه أعمال السحر والشعوذه. 



ـ وفي عام 1954 تم بيع القصر في مزاد علنى لمحمد بهجت وهو من أصل سورى ثم إلي محمد على رضا وأخوه علي علي رضا« وهم من أصل سعودى » ودفعوا وقتها فيه 160ألف جنيه! وبعدها تم تسجيل القصر كأثر 1993م .

ـ وفي عام 2005 قررت وزارة الإسكان شراء القصر من مُلاكه السعوديين والسوريين بنظام المقايضه «بمعنى إنهم يأخذوا القصر مقابل قطعة أرض في القاهرة الجديده ب125مليون جنيه حسب سعر القصر وقتها » 

أما عن الأساطير التى حُكيت عن هذا القصر بأنه مسكون وكان فيه عبدة الشياطين وإن بنت البارون انتحرت فيه؟! 

_في الحقيقه إن البارون مخلفش بنات أصلاً مخلفش غير ولدين فقط! 

_طب وأخته اللى انتحرت؟  

نرد ونقول إن أخته مجتش من بلجيكا أساساً. 



_وبالنسبه للغرفه اللي ف القصر اللي بيسموها ال(Blood room) والأقاويل التى قيلت بأن عبدة الشياطين كانوا يقدمون القرابين فيها والدم الموجود ع الحيطه؟ 

-مرد ونقول إن فعلا في نقطة دم حقيقية ع الحيطه لكن بعد التحاليل أتضح إنه دم خفاش ولو تفتكر إحنا ذكرنا إنه اتبهدل وأصبح لفترة خرابه. 

وهنا قد انتهينا من حديثنا عن قصر البارون ومايدور حوله من حكايات أتمنى يكون عجبكم.

تعليقات