المومياء

المومياء
بقلم / نيره راشد.

يأتي في عقول البشر اسئله لا حصر لها ومنها:-
 لماذا سميت مومياء ؟ وما معني هذا اللفظ ؟ وهل هي تماثيل ام جثث ؟ وإذا كانت جثث لماذا تم طحنيتها؟ وما هي اشهر المومياوات ؟ وهل تخص الفراعنه فقط ام غيرها من قارات العالم ؟ وهذا ما سنتعرف عليه وأكثر في هذا المقال .
      - تعريف المومياء .

المومياء / هي عباره عن جسد أو جثة محفوظه ، بهدف حمايتها من التحلل بواسطة الطبيعه . 

   - لفظ المومياء بالتفصيل . 

تعالو معي في رحله لمعرفة معني لفظ مومياء بالتفصيل .
الكلمه الانجليزيه Mummy هي مشتاقه من اللغه اللاتينيه للعصور الوسطي من كلمة Mumia ، والتي اُستعيرة من اللغه العربيه في العصور الوسطي من كلمة مومياء العربيه ومن اللغه الفارسيه mَum والتي تعني شمع . يُعرّف قاموس أكسفورد المومياء علي أنها جسد إنسان أو حيوان محنط وفقاً للطريقه المصريه القديمه أو طريقه مشابهه . كإعداد للدفن مستشهداً بمصادر من عام ١٦١٥ .

      - كيفية التحنيط :-

كان المصريون القدماء يستخدمون الخل والملح للتحنيط وكانوا ينزعون جميع أعضاء الجثه إما بطريق طبيعية أو اصطناعية والتي حافظة علي شكلها العام . وتتم عملية الحفظ أما بالتجفيف التام ، التبريد ، غياب الأكسجين أو استخدام الكيماويات . وتطلق لفظة مومياء علي كل البقايا البشريه من انسجه طريه . 

   - هل التحنيط خاص بالمصري القديم فقط .
لا قد يكون التحنيط موجودا في كل قاره لكن الطريقه ترتبط بالمصري القديم ولهذا ينسب له والدليل علي ذالك فيما يالي . 

 - هل تعلم متي كانت أول دراسه المومياوات؟ 
سوف اقول لك أن أول دراسه للمومياوات كانت في القرن ١٩ .
  
 -أشهر المومياوات الموجوده في العالم . 

وهذا الدليل علي أن التحنيط ليس خاص بالمصريين فقط 
وهذه المومياء هي مومياء (لولايلاكو) هل تعلم ماهي هذه المومياء ؟ واين توجد ولماذا هي بهذه الشُهره ؟ سوف اجيب علي كل هذه الاسئله . مومياء (لولايلاكو)هي مومياء توج في مقاطعة سالتا في الأرجنتين وقد نالت هذه المومياء علي شُهره واسعه لانه قد تم تحنيطها بشكل معتمد اي عمودي بغرض حفظها لفترات طويله ، وهناك ايضا مومياوات مصريه تم تحنيطها بهذا الشكل .
    -لماذا اخترع المصري القديم التحنيط .

آمن المصري القديم بأن الجسد هو منزل الكا أو القرين وهو أحد العناصر الخمس التي يتكون منها الإنسان ، وهذا هو الامر الذي جعل من حفظ الجسد ضروريا من اجل الحياه الاخرى الابديه التي كان المصريون القدماء يؤمنون بها وأن الإنسان ينتقل إليها بعد وفاته اي البعث والخلود . 

     - تاريخ دراسات المومياء .

بدأت معظم الدراسات العلميه المنظمة في بداية القرن العشرين . وقبل ذالك ببيع العديد من المومياوات التي أعيد اكتشافها كفضول أو لاستخدامها في المستجدات العلميه الزائفه . وقد بدأت أولي الاختراعات العلميه الحديثه للمومياوات عام ١٩٠١ ، والتي أجراها اساتذه في كلية الطب الحكوميه في القاهره . بينما ظهرت اوشعة سينيه لمومياء عاع١٩٠٣ . وقد قام الكيميائي البريطاني ألفريد لوكاس بتطبيق التحاليل الكيميائيه علي مومياوات مصريه . وفي السنوات الأخيرة أصبح التصوير المقطعي أداه لا تقدر بثمن في دراسة التحنيط من خلال السماح للباحثين بفتح المومياوات رقمياً دون المخاطرة بألحاق الضرر بالجسد وقد تم استخدام هذه التحاليل علي مومياء توت عنخ آمون . 

ومن المؤكد أن بعد هذا المقال تم معرفة إذا كان هذه المومياوات جثث ام تماثيل .

تعليقات