الغزو اللومباردي لايطاليا

الغزو اللومباردي لإيطاليا. 

بقلم : هاجر عوض. 



ازيك عزيزي القارئ اتمني تكون بخير. 

هنتكلم معاكم عن قبيلة من القبائل الجرمانية و التي قامت بغزو ايطاليا ، طب هل كان فيه قبائل جرمانية قبلها اتت الي ايطاليا ؟ ايوا كان فيه القوط الشرقيين و لكن الامبراطورية البيزنطية في عهد جستنيان نجحت ف القضاء عليهم. 

— من هم اللومباردين؟ 

هم قبائل جرمانية شاركت البيزنطيين هجماتهم علي القوط الشرقيين في ايطاليا.
موطنها الأصلي هو اقليم " نهر الألب "اتت منه علي حدود الدانوب ، و تحركت من علي حدود الدانوب بعد وفاة الإمبراطور جستنيان عام 565م. 
 
ـــ انتقالها من جبال الألب الي اوروبا. 

اللومبارديون كانوا في نهاية القرن الخامس أصحاب السلطة الحاكمة في هنغاريا ، و في عام 560 ظهر ملك جديد و هو «ألبوين» و صف بقوة البنية و بشجاعة بالغة ، قاد اللومباردين و عبر بهم جبال الألب لغزو شمال ايطاليا. 

ــ طب ما هو السبب الذي جعل ألبوين يغزو ايطاليا ؟ 
 
و ذلك لقيام الآفار بطردهم من «بانونيا» ، و أيضا لما شاهدته منطقتهم من الجفاف و القحط و نقص الأراضي الصالحة للزراعة و الري ، و لأن اللومبارديون كانوا بيقوموا بتوجيه الضربات للقوط الشرقيين فعَرِفوا ايطاليا و ارضها و احوالها. 
و كان لتدهور الأحوال بها و المجاعات التي ظهرت فيها من الأسباب التي هيأت لألبوين غزوها.

ــ مراحل استيلائه علي شمال ايطاليا. 

• في عام 568 م تجهز لغزوها و اصطحب معه رجاله و نساء قبيلتة و اطفالها، و سقطت "كيفيدالي" في ايديهم. 

• في عام 569 م سقطت "فريولي" ( و هي اول مدينه هامه تقع في ايديهم في شمال ايطاليا) و اقام بها البوين اول دوقية لومباردية. 
إلي أن الإمبراطوريه الرومانية لم تقدر علي تصدي هذا الخطر او حتي مواجهته و اكتفت بالتحصن في المدن المحصنه بأسوار منيعه إلا أن هذه المدن لم تستطع الصمود. 

•و لم يمضي عام واحد حتي انتشر اللومبارديون فوق سهول «نهر البو» ، و استولوا علي "فيرونا " و ميلان ( و هي المركز الروماني الرئيسي في شمال إيطاليا ) كل هذا و لم يصادف اللومبارديين اي مقاومة من البيزنطين. 

•و بعد ذلك تمكن البوين من اخضاع « بافيا » عام 572م بعد حصار دام 3 سنوات ، و كانت اول عاصمة للومباردين او للمملكه الجديدة في إيطاليا، و بهذا إنفصلت شمال ايطاليا عن الإمبراطورية الرومانيه. 

• ثم اخترق اللومبارديون الحدود جنوبا ليغزو « تسكانيا و الأجزاء الوسطي من ايطاليا حتي بنفنتوم »، وتمكن البيزنطين من الاحتفاظ " برافينا و روما " ، إلا أنهم كانوا في تهديد مستمر من قِبل اللومباردين.

ـ قُتِل البوين علي يد احد غلمانه عام 573م. 
 فماذا حدث بعد مقتله؟ 

 بعد مقتله ظل العرش اللومباردي شاغراً لمدة عشر سنوات، إلا ان زعماء من اتباعه قاموا بمواصلة عمليات الفتح حتي تمكنوا من وضع ايديهم علي جميع الأراضي المفتوحه. 

ــ بما اتسم حكم اللومباردين لايطاليا. 



كانوا من أعنف القبائل الجرمانية التي غزت ايطاليا و أشدها قسوه، و كانوا شديدي التعصب لنظمهم و تقاليدهم. 

-فماذا فعلوا؟ 

• انزلوا المُلاك الأصلين الي منزلة التبعية. 

•ظلموا الفلاحين و أذاقوهم الكثير من الضغط و الجور . 

• و قاموا بالإستيلاء علي ممتلكات الكنيسه. 

 المصادر : - تاريخ اوروبا في العصور الوسطي للدكتورة مرفت محمد عبد الفتاح.

         تصحيح / نيره راشد .
 
  تحت اشراف / مسار الآثار .

تعليقات