بازيليك السيده العذراء

بازيليك السيدة العذراء".. جوهرة البارون إمبان

بقلم/ أزهار حمدي 
عضو فريق مسار الآثار ،وعضو اللجنه الاعلاميه وعضو لجنه المقالات التاريخيه بالفريق.

اي هي وحكايتها اي تعالوا نعرف... 

اولا التعريف بيها: 

تعتبر من اهم الاثار القبطيه الوجوده في مصر وعمرها 111سنه ، وهي كنيسه كاثوليكيه ، اسسها البارون إدوارد امبان، بالقرب من ، قصره الاثري الشهير "قصر البارون إمبان"  
 
اما عن تسميتها:
ف كلمة "البازيليك" تعني باللغة الإيطالية "كاتدرائية"،وكان بمثابة مبني للعداله حيث شيدة العديد من الكنائس في اوروبا علي هذا الغرار وكان يطلق عليها بازيليك.
  
ولها الكثير من الاسماء منها:
 "السيدة العذراء"، وبالتالي فهي تسمى "كاتدرائية السيدة العذراء"، وعرفت ايضا" كنيسة البارون نسبة لمؤسسها، لكنها معروفة شعبيا ومنتشره باسم "كنيسة البازيليك". 

بنائها:
_صدر البارون امبان تقرير ببناء الكنيسه لتتماشي مع قصره الخاص. 
وكلف بها المهندس المعماري الفرنسي"اليكساندر مارسيل"
وقام بتصميمها المعماري الفريد علي الطراز البيزنطي المشابه لكاتدرائية آيا صوفيا.
اقيمة اول مراسم وضع حجر الاساس عام 1911م، واكتمل النباء عام1913م. 

موقعها:
  _تتوسط"البازليك" ميدان الأهرام، الذي كان مصمما من قبل البارون إمبان، بحيث يمكن من خلاله رؤية الأهرامات في الجيزة، وذلك قبل التطور والكثافة العمرانية التي شهدتها المنطقة بعد عام 1952. 

تتوسط الكنيسه حي مصر الجديدة حيث يمكن ان تراها ماثلة امامك في شوارعها الرئيسيه التي تكون في مواجهة قصر البارون من الضفه الاخري لشارع الثوره ك الاهرام، ونزية خليفه، وصلاح الدين. 

وقيل البارون إمبان وضع الكنيسة على مقربة منه،وربط بينهما بنفق خاص ، وهي معنية بالطائفة الكاثوليكية الأم "اللاتين"، حيث يصلي بابا الفاتيكان بطقوسها.

هذا الي جانب عدم وجود للكنيسه "برج" للأجراس في الخارج كما في الكنائس الأخرى، وذلك حتى لا يزعج صوت الجرس البارون إمبان في قصره الذي شيده بالقرب من الكنيسة.

 وبالاضافه الي "بلاطة كبيرة" من الرخام عليها شعار " البارون" بالمعدن قبل هيكل الصلاة، هذه "البلاطة" ما هي إلا مدخل لغرفة تحت "الهيكل" مفتاحها هذا الشعار المعدن، حيث يتم إدارته بآلة معدنية فتفتح البلاطات وتظهر الغرفة، التي تضم مقبرة "فخمة" تحت الكنيسة.

حيث دفن البارون إمبان في "البازيليك" عام 1930 بحسب وصيته، أسفل هيكل الصلاة، حيث يغطي مدفنه علم بلجيكا (جنسيته)، 

ويتضمن أيضاً لوحتين جداريتين، الأولى تضم: المشروعات التي نفذها في مصر وأوروبا وتحديدا فرنسا.
أما الثانية؛ فتضم ألقابه العسكرية والنياشين التي حصل عليها، حيث كان برتبة جنرال، وشارك في الحرب العالمية الأولى.
ظلة كنيسة البازليك 111عام، مشهوره بتاريخه وتصميمها المعماري الفريد، حتي اصبحت تعاني من شروخ في جدرانها، بالاضافه الي وجود غرف تحتها تعرضت للتصدع واثار الزمن، مما يهدد تاريخه وتحتاج الي ترميم للحفاظ عليها.

تعليقات