وسط البلد وشارع شامبليون

 وسط البلد وشارع شامبليون       

بقلم /نورهان عثمان محمود



    وسط القاهرة اوسط البلد كما يعرفها اهلها هى القلب التجارى لمدينة القاهرة عاصمة مصر بناها الخديو اسماعيل عند فتح القناة السويس وكانت اتخططت وتصممت باحسن المصممين الفرنسين هو سمان على احدث الطراز الأوربية المعمارية فى الوقت دة وثم ان الاضاءة دخلت شوارعها قبل ان تدخل شوارع باريس .

مين الذى قام ببناء وسط البلد ؟؟



يحكى ان الخديو اسماعيل كان فى زيارة الى اروبا كان شغوفا بالبناء محبا للحضارة الغربية وعمارتها وكان دايما يحلم بان يخلى القاهرة قطعة من باريس فلما تولى السلطه عام ١٨٦٣ شرع في تنفيذ حلمة وعندما اقترب موعد افتتاح قناه السويس وان القاهره سوف تقوم باستقبال الملوك وامراء الدوله الاوروبيه اراده اسماعيل الا تكون العاصمه المصريه اقل من الدول الاوروبيه بني الخديوي في مساحه ميل مربع من ميدان الاسماعيليه التحرير حتى حدائق الازبكيه مدينه سكنيه متكامله علي الطراز النمساوي والايطالي كانت تضم مجتمع النخبه على المستوى الاجتماعي والسياسي عندما بني الخديوي اسماعيل كانت المنطقه عباره مجموعه من البرك والتلال.

بمن استعان الخديو اسماعيل فى تخطيط شوارع وميادين القاهرة ؟؟

استعان الخديوي اسماعيل بخبره مهندسين اوروبيين في تخطيط شوارع وميادين القاهره وكان على راسهم مهندس نابليون الثالث ويعرف اوسمان هو الي وضع المباني الهامة في الميادين وعلى محاور شوارع رئيسيه استعان ايضا بالمهندسين الايطاليين افوسكانى واورسينى فى بناء دار الاوبرا عام ١٨٦٩ وتم بناؤها بخشب فاخر مستورد من لبنان دون استعمال الاسمنت او الطوب .

الفنان انور وجدى كان من سكان وسط البلد فبنى عمارتة الشهيرة فى شارع شريف باشا من ناحية باب اللوق وبنى اسماعيل باشا صديقى رئيس الوزراء عمارة الايوبيليا اضخم عمارات وسط البلد عام ١٩٣٣بشارع شريف 

_هل كانت منطقة وسط البلد منطقه سكنيه فقط

 لم تكن منطقه وسط البلد منطقه سكنيه فقط وانما شهدت افتتاح مجموعه من المحلات الضخمه برؤوس اموال اجنبية مثل شملا وشكوريل وصيدناوى 

 ‏ وظلت منطقه شاهده على تاريخ مصر الحديث فشهد ميدان التحرير مظاهرات ٢٥يناير ٢٠١١ضد الرئيس الاسبق حسنى مبارك وشهدت شوارع وسط البلد ايضا محمد محمود والقصر العينى والشيخ ريحان وغيرها احتجاجات ومظاهرات الفترة الانتقالية التى عقب سقوط مبارك .

من اشهر الميادين:_

ميدان طلعت حرب بنشوف فية تمثال رجل الاعمال المصري المعروف طلعت حرب ويعتبر من اشهر ميادين وسط القاهره ويلتقى فية مجموعة من الشوارع مثل شارع طلعت حرب وشارع سليمان باشا سابقا وشارع قصر النيل .



ثانيا شارع شامبليون :-



تم تسمية احد شوارع المنطقه الشهيره على اسم جان فرنسوا شامبليون هو يعود لة الفضل فى فك الرموز اللغة المصرية القديمه على حجر رشيد في الفتره الحمله الفرنسيه على مصر ويوجد في الشارع قصر شامبليون.

اهم ما يميز الشارع :-

يضم شارع شامبليون او قصر الامير سعيد باشا حليم والذي بني على الطراز الايطالي شامبليون حاليا على مساحه 454 متر تقريباً ويحمل القطر اسم العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون الذي فك رموز اللغه المصريه القديمه .



سبب تسميه شارع شامبليون:_

هناك دائما جيوش من المستعمرين الغربيين القاتله والمستغله المنطقه العربيه ومن ضمن هذا الحشود اشخاص نادرون تمسكو بانسايتهم وعلى راس هؤلاء العالم شامبليون صاحب الشارع الذي كرة باريس ووقع فى غرام القاهرة.

تعليقات