كوم الدكة

 " كوم الدكة " 

بقلم/ ايمان احمد عبد الرحمن.



_ احتل التاريخ الرومانى حقبة مهمة من تاريخ مصر و تخلف عن الوجود الرومانى فى مصر العديد من الآثار التى لا تزال قائمة حتى الآن .

_  ونتيجه  أن العاصمة الرومانية كانت في الإسكندرية فكان معظم الآثار الرومانيه بها بل وهناك أحياء كاملة للآثار الرومانيه ومنها ما  نحن فى صدد الحديث عنه الآن وهى   "منطقه كوم الدكة " .

_ موقع كوم الدكة : 

_ منطقه كوم الدكه هو حى يتوسط مدينة الإسكندرية و يقسم الإسكندرية إلى قسمين أحدهما يضم  أحياء منطقة  وسط البلد الراقية والشق  الآخر يضم أحياء المدينة القديمة .

_ الدراسات الآثريه التى أقيمت على منطقة كوم الدكه 



_ يتميز الحى بأنه يقع على ربوة عاليه ترتفع عن الشوارع التي تحدها ب ٦  متر تقريبا وهذا الارتفاع يؤكد بعض الدراسات الآثريه التي تقول بأن الحي يقبع فوق كنز من الآثار التي يرجع بعضها الى العصور الفرعونية والبعض الآخر الى العصور الرومانيه و اليونانيه .

_ و دراسه أخرى تقول بأن الحى يقع فوق واحده من اهم القلاع القديمة .

_  ويقول بعض مؤرخى الإسكندرية بأن الحيى مبنى فوق مقبره تضم عدد من قبور الملوك القدامى و منهم المقبره التي دفن فيها الإسكندر الأكبر .

_ سبب تسمية الحى بهذا الإسم : 



_ يرجع تسمية المنطقة بهذا الإسم الى  القرن التاسع عشر عندما مر عليها المؤرخ  "النويرى  السكندرى"  وشاهد هذا التل الترابى  المرتفع الذي يشبه " الدكه " فسماها بهذا الإسم. 

_ولكن هناك اسطورة  قديمة منتشرة بين أهالى  للإسكندرية في غايه الغرابه تقول بأن الإسكندر الأكبر كان يجلس على اريكه مصنوعه من الذهب ومطعمة بالماس والياقوت والجواهر النفيسة وعندما قرر القيام بأحد حملاتة العسكرية خشى على الأريكة من السرقه فجاء بأحد المهندسين وطلب منه بناء غرفه تحت الارض ووضع فيها الآريكة وقام بقتل المهندس الذي يعرف هذا السر حتى لا يكون هناك من يعرف مكان الأريكة غير الإسكندر الأكبر وأمر بردم المكان كله دون ان يضع فيه مما يشير الى مكان هذه الأريكة .



_  ولم يعد الإسكندر الأكبر الى الاسكندريه ومات في تلك الغزوة التي كانت اخر غزواته  وظل مكان الأريكه مجهولاً لكن اشتهرت المنطقة  بإسم"  كوم الدكه" .

_ تضم منطقة كوم الدكة العديد من الآثار الرومانية  منها : 

- عمود السوارى .

- المسرح الرومانى .

- فيلا الطيور .

_والى  هنا تكون انتهت رحلتنا في كوم الدكه .

تعليقات